بالصورة ـ تجميد حسابات قائد الجيش السابق وعائلته

أصدرت هيئة التحقيق الخاصة مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب في مصرف لبنان، قراراً قضى بتجميد حسابات وخزنات قائد الجيش السابق جان قهوجي وزوجته وأبنائه.

وجاء في قرار الهيئة ما يلي:”هيئة التحقيق الخاصة، وبعد المذاكرة، تجميد الحسابات وعدم التصرف بموجودات الخزنات الحديدية العائدة بصورة مباشرة او غير مباشرة بما فيها الزوجة والاولاد القصر للسيد جان توفيق قهوجي لبناني، مواليد ،1953/9/23 ، والدته ملكة حداد، سجل رقم 884 صربا)، احترازياً لمدة ستة اشهر من تاريخ هذا القرار، وقابلة للتمديد لمدة ثلاثة اشهر إضافية، ما لم يرد قرار مخالف من “الهيئة”، لدى جميع المصارف والمؤسسات المالية العامة في لبنان، على ان لا يشمل هذا القرار حسابات توطين الراتب”.

وأضافت، “تكليف أمين عام “الهيئة” إبلاغ نسخة طبق الأصل عن هذا القرار إلى جميع المصارف والمؤسسات المالية العاملة في لبنان، واصحاب العلاقة”.

وكانت قد جمّدت هيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان حسابات ستة من كبار الضباط الذين تولوا مسؤوليات في السابق ومنهم، والقرار كان قد اتخذ منذ حوالي الأسبوعين بتجميد حسابات هؤلاء لستة أشهر قابلة للتمديد لثلاثة أشهر أخرى، بهدف التوسع بالتحقيق في تورطهم بقضايا فساد وتبييض أموال.

وكانت هيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان قد جمّدت، مطلع شهر أيار الماضي، حسابات ستة من كبار الضباط الذين تولوا مسؤوليات في السابق، لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد لثلاثة أشهر أخرى، بهدف التوسع بالتحقيق في تورطهم بقضايا فساد وتبييض أموال، إلّا أن القرار استثنى آنذاك قائد الجيش السابق جان قهوجي من هذا الاجراء، إضافة إلى ضباط آخرين كانت قد طالتهم شبهات مماثلة وتم فتح التحقيق معهم برئاسة قاضي التحقيق الأول بالإنابة في بيروت شربل أبو سمرا.