اخبار دولية

نتنياهو يتحدّى محكمة لاهاي: عار أخلاقي ولن توقفنا

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم السبت، أنّ محكمة العدل الدولية لن تردع إسرائيل عن مواصلة حربها في قطاع غزة “حتى تحقيق النصر الكامل”.

جاء ذلك بعد أن رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في غزة.

“لا لاهاي ولا محور الشرّ”

وقال نتنياهو في خطاب بثه التلفزيون: “لن يوقفنا أحد، لا لاهاي (المدينة الهولندية حيث تقع محكمة العدل الدولية) ولا محور الشر. لا أحد”.

ووصف ما يحدث في لاهاي بأنّه “عار أخلاقي”.

وأردف: “نحن في الطريق لتحقيق الانتصار ولن نتوقف قبل ذلك ولن نتنازل عن انتصار واضح”.

وتابع رئيس الحكومة الإسرائيليّة: “ندفع ثمنا باهظا كجيش ودولة من أجل الانتصار وتحرير المحتجزين… ونتعهّد لعائلات المحتجزين باستعادتهم جميعاً”.

وأضاف: “قلت لوزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن إنّ هذه الحرب ليست حربنا فقط بل حربكم أيضاً وهي حرب ضدّ محور الشرّ”.

واعتبر نتنياهو أنّ “الهجوم على دولة اليهود هو نفاق وانحطاط في التاريخ الإنساني ضد شعب قام من رماد المحرقة”. وادّعى أنّ “إسرائيل وأجهزة أمنها تشنّ حرباً عادلة ضد النازيين الجدد”.

وتعهّد أنّ ما حدث في السابع من تشرين الأول (أكتوبر) “لن يتكرر أبداً”. وقال: “أثبتنا لحركة حماس وحزب الله أنّ كلّ مخرّب دمه مهدور”.

وأضاف: “سنعيد الهدوء إلى الجبهتين الجنوبية والشمالية”.

محور فيلادلفيا

وقال نتنياهو إن إسرائيل لم تتخذ قرارا بعد بخصوص سيطرة عسكرية محتملة على “محور فيلادلفيا” على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وأضاف للصحافيين أنّ غلق المنطقة الحدودية لعزل “حماس” أحد أهداف الحرب الجارية في غزة، مشيراً إلى أن “هناك عدداً من الخيارات” تشمل نقل قوات إلى فيلادلفيا.

وتابع: “لقد بحثنا هذه الخيارات ولم نتخذ قرارا بعد”.

ويأتي خطاب نتنياهو عشيّة اليوم المئة للحرب على غزة، حيث لا يحصد الهجوم الإسرائيلي المستمر عشرات الضحايا يومياً.

ووفقاً لوزارة الصحة التابعة لـ”حماس” فإنّ حصيلة الضحايا في غزة وصلت إلى 23843 معظمهم من النساء والفتية والأطفال، وأكثر من ستين ألف جر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi