اخبار لبنان

ازعور خاله الوزير الراحل جان عبيد، وشقيقه أنطوان شريك جبران باسيل في مقاولات

كثر الحديث مؤخراً عن جهاد ازعور كمرشح “توافقي” ضمن البازار الرئاسي المتعثر منذ سبعة أشهر. وكان إسمه ظهر لأول مرة عندما طرحه وليد جنبلاط منذ خمسة أشهر كواحد من بين ثلاثة اسماء ضمت اليه النائب السابق صلاح حنين وقائد الجيش جوزف عون. وكان هدف جنبلاط، الذي أعلن رفضه سليمان فرنجيه كمرشح تحدٍ، ان يتوافق مختلف الأفرقاء اي الثنائي الشيعي من جهة ومعارضوه من جهة أخرى على مرشح من بين الثلاثة.

فمن هو أزعور، ولماذا تم اخيرا ما يبدو انه توافقّ عليه من قبل الكتل المعارضة والعونيين كمرشح مستقل تأمل ان يحظى بتأييد “الثنائي الشيعي”؟

أزعور الذي يشغل حاليا منصب مدير ادارة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي هو من أصول شمالية،، مواليد سير الضنية، 4 ايار 1966. نشأ وترعرع في مدينة البترون حيث انتقلت العائلة للاقامة والعمل، وتابع دروسه الابتدائية والثانوية في مدارسها، وكان عمه كاهنا خدم لفترة  في الرعية. ثم نقل فيما بعد نفوسه الى مدينة جبيل.

وهو، من جهة أخرى، ابن شقيقة الوزير والنائب السابق الشمالي ايضا الراحل جان عبيد، ابن علما في قضاء زغرتا.

درس أزعور العلوم المالية الدولية في باريس وحصل على الدكتوراه في العلوم الاقتصادية من معهد الدراسات السياسية في باريس. عام 1998 جاء به جورج قرم الى وزارة المال حين عين وزيرا للمالية بين عامي 1998 و2000 في الحكومة التي رأسها سلبم الحص في عهد اميل لحود، وشغل يومها أزعور منصب مدير برنامج الامم المتحدة الانمائي في الوزارة (UNDP). وعند عودة رفبق الحريري الى رئاسة الحكومة عام 2000 وعودة فؤاد السنيورة الى وزارة المالية بقي أزعور في منصبه. وبعد اغتيال الحريري عام 2005 تسلم السنيورة رئاسة الحكومة وعين أزعور وزيرا للمالية حيث استمر حتى عام 2008. وبعدها انتقل الى صندوق النقد الدولي وغاب عن الشاشة طيلة هذه السنوات. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi