اختراعات

أول …. وآخر صاروخ لبناني

أول …. وآخر صاروخ لبناني

المخترع اللبناني مانوكيان، قام مع مجموعة من طلابه بتصميم صواريخ وإطلاقها في إطار تجارب علميّة فضائيّة. والأستاذ الذي بات أكاديمياً بارزاً في فلوريدا، يحتفظ بصور وتسجيلات عن حقبة مشروع الصواريخ الذي امتدّ ما بين العامَين 1960 و1966. وهي شكّلت المصدر الرئيس لفيلم وثائقي لبناني حمل عنوان “النادي اللبناني للصواريخ” للمخرجَين الزوجَين خليل جريج وجوانا حاجي توما، عُرِض في العام 2013 المنصرم في الصالات اللبنانيّة.
وتظهر الوثائق كيف كان طلاب مانوكيان يمزجون الوقود الصلب للصواريخ التي يصنعونها من الأنابيب المعدنيّة المتوفّرة في السوق، إذ إن الدول الكبرى كانت ترفض تزويد لبنان بوقود الصواريخ. كذلك يعرض الفيلم الوثائقي تجارب إطلاق الصواريخ في الجبال اللبنانيّة، حيث كانت أول تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ “أرز” الذي وصل مداه إلى كيلومتر واحد. وفي العام 1962، دخل الجيش اللبناني شريكاً في المشروع الذي أصبح تمويله من قبل الحكومة اللبنانيّة. وقد ساعد الجيش في تطوير التجارب ورفعها إلى مستويات أعلى، فكانت ولادة “النادي اللبناني للصواريخ”.
المشروع أثار مخاوف إسرائيل، كون لبنان كان السبّاق في مجال صناعة الصواريخ التي تطوّرت من “أرز1” وصولاً إلى “أرز 8”. وكانت تزداد ضخامة ودقّة إلى أن بلغ مداها أكثر من ستمئة كيلومتر.
هذه المغامرة شابها خطأ بعد إطلاق صاروخ “أرز 4” في 21 تشرين الثاني/نوفمبر 1966 الذي كان مؤلّفاً من ثلاث طبقات، إذ ارتفع 200 كيلومتر قبل أن يقع في البحر على مقربة من جزيرة قبرص، ما دفع بريطانيا إلى الاحتجاج رسمياً ضدّ لبنان أمام مجلس الأمن. ونتيجة الضغوط السياسيّة الخارجيّة، انتهى هذا الحلم العلمي اللبناني في العام 1967 بقرار من رئيس الجمهوريّة اللبنانيّة آنذاك اللواء فؤاد شهاب قضى بوقف المشروع.
ولم يبقَ من هذا المشروع سوى طابع بريدي لبناني أُصدر في العام 1964 تظهر فيه صورة الصاروخ اللبناني، وكذلك “الجمعيّة اللبنانيّة للصواريخ” التي تحيي ذكريات برنامج الفضاء اللبناني والتي أنتجت الفيلم الوثائقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi