اخبار لبنان

مطر لـ”نداء الوطن”: جولتي على النواب اتت بمبادرة فردية وهي محاولة لملء الفراغ على الساحة السنية

حالياً يمكن الحديث عن ثلاث محاولات جدية في طريقها للتبلور، كانت الاولى الزيارات التي يقوم بها النائب الشمالي ايهاب مطر وشملت عدداً من النواب السنة، المحاولة الثانية كانت بالامس الى مأدبة غداء دعا اليها رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي عدداً من النواب السنة لم تشمل على سبيل المثال لا الحصر النواب اشرف ريفي وايهاب مطر وفؤاد مخزومي وملحم الحجيري اما حضور النائب محمد يحيى فقد صودف وجوده في زيارة لميقاتي الذي استبقاه الى مأدبة الغداء بجانب زملائه.
المحاولة الثالثة المرتقبة هي اللقاء الذي ينوي مفتي الجمهورية المفتي عبد اللطيف دريان ترتيبه لجمع النواب السنة تحت عباءة دار الفتوى.
إلا أن “دعوة لم شمل الطائفة السنية في ظل الفراغ الراهن” لم تشمل النائب ايهاب مطر فهل هي حسابات شمالية ام ان ميقاتي اراد جمع النواب الذي يلتقي معهم على رؤية ومقاربة موحدة في ملفات معينة وعددهم قرابة عشرة نواب من بينهم رامي فنج المحسوب على الثورة ومحمد يحيى المقرب من رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل وآخرون تغييريون ومحسوبون على تيار المستقبل وهذه خطوة اخذت على ميقاتي الذي هو رئيس حكومة جامعة لكل اللبنانيين فكيف بالحري للنواب السنة؟
يقول مطر انه من ناحيته افتتح وبمبادرة فردية منه زياراته الى النواب السنة لاستمزاج الآراء حول كثير من المواضيع والملفات المهمة المطروحة او تلك التي ستطرح عما قريب «القصد من اللقاء التعرف على بعضنا عن قرب والاطلاع على افكار بعضنا في محاولة لمنع التشرذم في الطائفة السنية وخلق مساحات نقاش مشتركة» متابعاً انه استمزج رأي المفتى دريان في الخطوة ولمس منه نيته الدعوة الى لقاء للنواب السنة عما قريب تحت عباءة دار الفتوى». يوضح مطر ان جولته على النواب «اتت بمبادرة فردية وهي محاولة لملء الفراغ على الساحة السنية بخلق حوار سني نيابي قد لا يكون بالضرورة عبارة عن تكتل نيابي فيه رئيس ومرؤوس بل بداية حوار ايا تكن نتيجته ستكون جيدة حتماً».
وان تأتي خطوة النائب الشمالي بالتزامن مع مسعى رئيس الحكومة الشمالي ايضا يمكن لذلك ان يطلق العنان لتفسيرات مختلفة منها التنافس على زعامة السنة مثلاً وهو امر ينفيه مطر قائلاً «الموضوع ليس موضوع زعامة وليست هدفي شخصياً ولكن فلنحاول وضع حد للضياع بجمع الطائفة بصيغة ما منتجة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi